U3F1ZWV6ZTQ5NjYyNzcwMDQ2MDE3X0ZyZWUzMTMzMTU2OTcyNzYxMQ==

هل يختلف تشخيص #صعوبات_التعلم عن #صعوبات_التعلم_غير_اللفظية ؟

 



هل يختلف تشخيص #صعوبات_التعلم عن #صعوبات_التعلم_غير_اللفظية ؟

بالفعل يختلف فلو نظرنا لصعوبات التعلم فهومصطلح كما نعلم تم إدراجه في الدليل التشخيص الإحصائي الخامس للاضطرابات العقلية DSM-5#  والنسخ التي قبلها وإن اختلف مسمياته وتعربفاته الا ان انتهى لمصطلح #اضطراب_التعلم_المحدد   (SLD) أو ما تطلق عليه الهيئات التربوية المهتمة بصعوبات التعلم.

لكن صعوبات التعلم غير اللفظية(NVLD)  تم اكتشافها فيما بعد إلأ إنها سميت في البداية بمتلازمة جيرستمان Gerstman Syndrome عام (1940م) (Davis&Broitman,2011) الى إن قام  جونسون و مايكل باست Johnson & Mykelbust,1967) ) بالإشارة لوجود بعض صعوبات التعلم الفرعية والمتمثلة

 في الصعوبة في قراءة التعبيرات الانفعالية، على الرغم من القدرة على التحدث على مستوى المفردات(Tanguay,2002).

 فقد لوحظ أنهم يختلفون عن فئة صعوبات التعلم المحددة في عدد من العلامات الإيجابية ومنها:

  • المهام التي تتطلب مهارات حركية بسيطة وروتينية.
  • المهام التي تتطلب استدعاء المواد اللفظية عن ظهر قلب (الذاكرة اللفظية).
  • مهارات القراءة وخصوصاً القراءة على مستوى الكلمة الواحدة.
  • التهجي.
  • المهام التي تتطلب الانتباه اللفظي والسمعي.

إلا انه يظل يعاني من قصور في:

  • المهام التي تتطلب الإدراك البصري والتنظيم البصري المكاني ومهارات البناء البصري.
  • المهام التي تطلب المهارات الحركية المعقدة.
  • تعلم المعلومات الجديدة وتعميم التعلم الجديد على مواقف مشابهة.
  • المهام التي تتطلب التعلم البصري المكاني والذاكرة.


وبشكل عام ، يتميز هذا الطفل بالتناقض بين قدرات التفكير المنطقي اللفظي (نقاط القوة) وغير اللفظية (نقاط الضعف).على عكس اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة ADHD أو اضطراب التعلم المحدد (SLD) .

ولا يزال صعوبات التعلم غير اللفظية(NVLD) كمصطلح لم يتم ذكره رسميًا في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية. 

أما السؤال عن إمكانية انه يعاد النظر له بشكل رسمي ويدرج كنوع فرع لصعوبات التعلم مثلما تنبأت ابحاث Rourke et al. (1989)  فهذا لم يحدث بشكل رسمي من قبل الهيئات الدولية المعنية.

أدوات التشخيص:

يتم استخدام:

 - المقاييس التي تعتمد على برفايل القدرات المعرفية في التشخيص؛ ومنها على سبيل المثال مقياس وكسلر للذكاء، وبطارية وود كوك جونسون للقدرات المعرفية، مقياس ستانفورد بينية للذكاء، بطارية كوفمان لتقييم الأطفال؛ حيث يظهر الطفل تباينا أو تباعداً بين الفهم اللفظي والقدرة على الإدراك والاستنتاج، (Drummond et al,2005) 

- استخدام البروفايل النفسي التعليمي للطفل قبل التعمق في إجراءات التشخيص.(Mamen,2007;Burgar,2005). 

أهم المراجع

American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (5th ed.). Washington, DC: American Psychiatric Association.

Burger, R.(2005). A Special Kind of Brain : Living with Nonverbal Learning Disability. Jessica Kingsley Publishers. London and Philadelphia.

Drummond, R;Ahmed, A;Rourke, P.(2005) Rules for the classification of younger children with Nonverbal learning Disabilities and Basic Phonological Processing Disabilities. Archives of Clinical Neuopsychology,20,171-182

Mamen, M.(2007). Understanding nonverbal learning Disabilities: A Common-Sense Guide for Parents and Professionals. Jessica Kingsley Publishers.

Tanguay. P, B.(2001). Nonverbal Learning Disabilities at home: A Parent's Guide. Jessica Kingsley Publisher. 

Rourke, B. P. (1989). Nonverbal learning disabilities: The syndrome and the model. Guilford Press.

https://www.childrensresourcegroup.com/diagnosing-a-nonverbal-learning-disability/

:توثيق  المقالة

عبد القادر، وليد فتحي (7ديسمبر،2022). هل يختلف تشخيص صعوبات التعلم عن صعوبات التعلم غير اللفظية ؟ –  . خدمات تربوية. 
  https://waleed-educationalaids.blogspot.com/2022/12/blog-post.html





     مدونة الدكتور وليد عبد الكريم    Educational Aidsخدمات تربوية هي مدونة توعوية إرشادية تقدم محتوى يستهدف تأهيل أسر ومعلمي الأطفال العاديين وذوي الإعاقة، تنمية مهارات الباحثين.  الايميل 👈drwaleedAbdulkarim98@gmail.com  السيرة الذاتية 👈https://waleed-educationalaids.blogspot.com/p/blog-page_29.html


 

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تهدف القناة إلى تطوير الذات وتقدم محتوى تربوي يستفيد منه المعلم وولي الأمر في مجالات التعليم العام والتربية الخاصة والتطوير المدرسي.
كما توفر القناة معلومات مفيدة للجميع لتفهم أنفسهم وتطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية.

الاسمبريد إلكترونيرسالة