U3F1ZWV6ZTQ5NjYyNzcwMDQ2MDE3X0ZyZWUzMTMzMTU2OTcyNzYxMQ==

#اضطراب_التعلم المحدد Specific Learning disorder طبقا الدليل التشخيصي الإحصائي الأمريكي DSM-5 - الجزء الأول


اضطراب التعلم المحدد Specific Learning disorder:
هي اضطراب عصبي نمائي يبدأ خلال سن المدرسة، على الرغم من أنه قد لا يتم التعرف عليه حتى سن البلوغ. ويشير لحدوث مشاكل المستمرة في أحد المجالات الثلاثة، القراءة والكتابة والرياضيات، والتي تعد أساسية لقدرة الفرد على التعلم.
ومما يجدر ملاحظته على تشخيص الجمعية الامريكية
·       تجميع كل الصعوبات وتركيزها في ثلاثة مجالات على أن يكون التشخيص الرسمي كما يلي: (اضطراب/ صعوبات تعلم نوعية مع ضعف في القراءة/الحساب /التعبير الكتابي..
·        Specific Learning Disorder with impaired reading/writing expression /mathematics

·       استبعاد محك تباعد الذكاء- التحصيل تماما واستبداله بأربع معايير:
أ- توفر عرض واحد على الأقل من الأعراض الست التالية لفترة لا تقل عن 6 شهور منتظمة بالرغم من توفر إتاحة مساعدات إضافية:
-       عدم دقة او بط القراءة.
-       صعوبة فهم معنى ما يقرأ.
-       صعوبة التهجي.
-       صعوبة التعبير الكتابي ومنها علامات الترقيم والقواعد.  
-       صعوبة فهم المفاهيم والحقائق الرياضية.
-       صعوبة الاستدلال الحسابي أو حل المشكلات الحسابية.

ب- لديه مهارات أكاديمية أقل من المتوقع بالنسبة لسنة ويسبب له مشكلات في المدرسة أو في تأدية أنشطة الحياة اليومية.

ج- تبدأ الصعوبات طوال مرحلة المدرسة حتى وأن لم تظهر مشكلات دالة حتى المراهقة (عندما تزيد الأعمال والمتطلبات اليومية) 

د. لا تنتج الصعوبة من حالات (الإعاقة العقلية، المشكلات البصرية، الحالات العصبية مثل الصدمات النفسية، او ظروف معاكسة ومنها الظروف البيئية غير المواتية أو الاقتصادية أو نقص الفرص التدريسية او صعوبة التحدث أو فهم اللغة.

أدوات التقييم Diagnostic Tools:
يتم التقييم من خلال كل من الملاحظة، المقابلات، التاريخ العائلي وتقارير المدرسة.
ربما يستخدم التقييم النفس عصبي لإيجاد أفضل الحلول للمساعدة.

درجات الصعوبة Severity degree
تتنوع درجات الصعوبة لدى الطفل كما يلي:
-       صعوبات بسيطة Mild: تؤثر ما بين جانب أو اثنين إلا أنه يستطيع التعويض
-       صعوبات متوسطة   : Moderateويحتاجون لتدريس متخصص وبعض الموائمات وخدمات الدعم.
-       صعوبات شديدة  :Severالصعوبات الحادة وتؤثر في معظم الجوانب التعليمية ويحتاجون لتدريس متخصص بصورة مستمر.

   لتوثيق المقالة حسب APA الإصدار السابع 

عبد القادر، وليد فتحي (18 يونيو،2020). صعوبات التعلم  النوعية بالدليل التشخيصي الإحصائي الأمريكي DSM-5 – "الجزء الأول" . خدمات تربوية

https://waleed-educationalaids.blogspot.com/2020/06/specific-learning-disabilities-dsm-5.html

لمشاهدة المحاضرة يوتيوب: 



     مدونة الدكتور وليد عبد الكريم   Educational Aidsخدمات تربوية هي مدونة توعوية إرشادية تقدم محتوى يستهدف تأهيل أسر الأطفال العاديين وذوي الإعاقة، تنمية مهارات الباحثين.  الايميل 👈drwaleedAbdulkarim98@gmail.com  السيرة الذاتية 👈  https://waleed-educationalaids.blogspot.com/p/blog-page_85.html




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تهدف القناة إلى تطوير الذات وتقدم محتوى تربوي يستفيد منه المعلم وولي الأمر في مجالات التعليم العام والتربية الخاصة والتطوير المدرسي.
كما توفر القناة معلومات مفيدة للجميع لتفهم أنفسهم وتطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية.

الاسمبريد إلكترونيرسالة