U3F1ZWV6ZTQ5NjYyNzcwMDQ2MDE3X0ZyZWUzMTMzMTU2OTcyNzYxMQ==

الميادين والمفاهيم الأساسية في #التربية الخاصة #1


الميادين والمفاهيم الأساسية في التربية الخاصة :
 
الإعاقة من القضايا ذات الأبعاد الاجتماعية والتربوية والاقتصادية، فالإعاقة لا تشكل هذا على المعوق وأسرته فحسب، بل إن أثرها الله اعمال قطاعاً كبيراً من الجمع. واختلفت المجتمعات في نظرتها للإعاقة والفرد المعاق، فالشخص الذي يعتبر محال في مجتمع ما قد لا يعتبره مجتمع آخر، ولذلك يذهب بعض الباحثين إلى القول بأنه لا يوجد فرد معاق بل هناك مجتمع معيق. ومما يجدر قوله منا أن الاستجابة الفعالة لمشكلة الإمالة يجب أن تتصف بالشمولية، بحيث لا تحتم ببعض. المشكلة وتغفل جوانب أخرى ...
 
 وقبل الخوض في مصطلح الإعاقة يجب أن ثلاثة مصلحات مرتبطة بالإجمالية :
 
 الإصابة Impairment
حيث يولد الفرد ينقص أو عيب وراثي أو قد يتعرض بعد ولادته للإصابة بخلل عضوي "فسيولوجي" أو نفسي "سيكولوجي". مثالها: أن يولد الطفل ولديه مشاكل في السمع. سقوط الطفل وإصابته . إصابة عين الطفل أو الإله ببعض الأمراض. إذا لم يحدث تدخل في مرحلة الإصابة فستتحول إلى عجز دائم أو مؤقت ..!
 
العجز Disability
 وهو القصور الوظيفي في مستوى أداء الوظائف العضوية السيكولوجية مقارنة بالعاديين. نتيجة للإصابة بخلل أو عيب في البناء العضوي أو النفسي للفرد ، وقد يكون هذا القصور كليا أو جزئيا ، شديداً أو متوسط او بسط . وكلي في القدم. في السمع أو البصر إذا لم يحدث تدخل في مرحلة العجز فسيتحول إلى إعاقة .. !
 
 الإعاقة Handicap
تعبير عن عدم قدرة الفرد على أداء متطلبات دوره الطبيعي في الحياه المرتبط بعمره وجنسه وخصائصه الاجتماعية والثقافية، وذلك نتيجة العجز في أداء الوظائف الفسيولوجية أو السيكولوجية.
 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تهدف القناة إلى تطوير الذات وتقدم محتوى تربوي يستفيد منه المعلم وولي الأمر في مجالات التعليم العام والتربية الخاصة والتطوير المدرسي.
كما توفر القناة معلومات مفيدة للجميع لتفهم أنفسهم وتطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية.

الاسمبريد إلكترونيرسالة