هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبى على رفع كفاءة المعلمين فى التعامل مع صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من( 11) معلماً(7 ذكور/5 أناث) من معلمى المرحلة الإبتدائية، وقد تم تقسيميهم لمجموعتين الأولى من ذوى الخبرة القليلة بالتدريس، والثانية من ذوى الخبرة الطويلة.وتم تصميم إستبيان عن مدى إدراك المعلمين لفئة صعوبات التعلم لإختيار عينة الدراسة التجريبية. وتم إستتخدام المنهج التجريبى (نموذج المجموعة الواحدة)باستخدام القياس القبلى/ البعدى كما تم تصميم برنامج لرفع كفاءة المعلمين فى التعامل مع ذوى صعوبات التعلم فى الفصل الدراسى العادى ( إعداد الباحث).وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى، كما كشفت الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبى فى رفع كفاءة المعلمين فى التعامل مع ذوى صعوبات التعلم بعد شهر من المتابعة، فى حين لم تكن هناك فروقاً دالة إحصائياً قد تعزى (للجنس / للخبرة).
إرسال تعليق
تهدف القناة إلى تطوير الذات وتقدم محتوى تربوي يستفيد منه المعلم وولي الأمر في مجالات التعليم العام والتربية الخاصة والتطوير المدرسي.
كما توفر القناة معلومات مفيدة للجميع لتفهم أنفسهم وتطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية.