U3F1ZWV6ZTQ5NjYyNzcwMDQ2MDE3X0ZyZWUzMTMzMTU2OTcyNzYxMQ==

الخطوات الصحيحة في تشخيص #صعوبات_الكتابة #الديسجرافيا #عسر_الكتابة_النمائي "الجزء الثاني"

 


(Saboowala, 2022)



علامات عسر الكتابة بحسب السن حسبما ما أورد المركز الوطني الأمريكي لصعوبات التعلم:

أولاً: مرحلة ما قبل المدرسة: 

      •  وضع الجسم عند الكتابة. 
      • تتعب بسهولة مع الكتابة.
      •  تجنب الكتابة والرسم.
      • الحروف المكتوبة رديئة التشكيل أو معكوسة أو معكوسة أو متباعدة بشكل غير متسق 
      • صعوبة البقاء ضمن الهوامش.

    ثانياً: مرحلة المدرسة:

    • التبديل بين مخطوطة وطباعة.
    • الخط الغير مقروء.
    • صعوبة في إيجاد الكلمات وإكمال الجمل والفهم الكتابي 

     ثانياً: مرحلة المراهقة:

    •   صعوبة في التنظيم المكتوب للفكر. 
    •   صعوبة في النحو المكتوب والقواعد المكتوبة التي لا تتكرر مع المهام الشفوية.

    Examples of standardized writing assessment tools
    Minnesota Handwriting Assessment
    Evaluation Tool of Children’s Handwriting
    Scale of Children’s Readiness in Printing
    Detailed Assessment of Speed of Handwriting
    Beery Developmental Test of Visuomotor Integration (VMI)


    https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7082241/https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7082241/



         مدونة الدكتور وليد عبد الكريم  
      Educational Aidsخدمات تربوية هي مدونة توعوية إرشادية تقدم محتوى يستهدف تأهيل أسر ومعلمي الأطفال العاديين وذوي الإعاقة، تنمية مهارات الباحثين.  الايميل 👈drwaleedAbdulkarim98@gmail.com  السيرة الذاتية 👈https://waleed-educationalaids.blogspot.com/p/blog-page_29.html


     

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    تهدف القناة إلى تطوير الذات وتقدم محتوى تربوي يستفيد منه المعلم وولي الأمر في مجالات التعليم العام والتربية الخاصة والتطوير المدرسي.
    كما توفر القناة معلومات مفيدة للجميع لتفهم أنفسهم وتطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية.

    الاسمبريد إلكترونيرسالة