U3F1ZWV6ZTQ5NjYyNzcwMDQ2MDE3X0ZyZWUzMTMzMTU2OTcyNzYxMQ==

الخطوات الصحيحة في تشخيص #صعوبات_الكتابة #الديسجرافيا #عسر_الكتابة_النمائي "الجزء الأول"

 







(Saboowala, 2022)

تشخيص عسر الكتابة النمائي لدى الطفل:

عسر الكتابة النمائي Dysgraphia هو أحد أهم أنماط صعوبات التعلم المحدد Spcific Learning Disorder ويطلق عليه طبقا للدليل التشخيصي الاحصائي الصادر عن الجمعية الامريكية الإصدار الخامس  (DSM-5) صعوبات تعلم محددة مع ضعف في التعبير الكتابي Learning disorder with impairment in written expression    أو عسر الكتابة النمائي Dysgraphia 

ويتضمن وجود مشكلات فيما يلي:

  •                دقة التهجي Spelling accuracy
  •               دقة القواعد وعلامات الترقيم Grammar and punctuation accuracy
  •                وضوح أو تنظيم التعبير الكتابي Clarity or organization of written expression

وهي مشكلة في الجهاز العصبي تؤثر على المهارات الحركية الدقيقة اللازمة للكتابة؛ حيث يصعب على الطفل إكمال المهام والواجبات المكتوبة بخط اليد

ولا يمكن الحكم على الطفل بانه من ذوي عسر الكتابة النمائي الا بمروره بعدد من المراحل، وهي كما يلي:

  •  المرحلة الأولى:

أن يستبعد طبيب الأطفال أي أمراض أو حالات أخرى قد تسبب صعوبات في الكتابة.

  •  المرحلة الثانية:

يمكن للأخصائي النفسي المدرب في اضطراب التعلم المحدد تشخيص عسر الكتابة سواء ضمن العاملين بالمدرسة أو من الخارج.؛ حيث بإمكانه أن يقدم لطفلك اختبارات أكاديمية وكتابية تقيس قدرته على:

  •           صياغة الأفكار في كلمات.
  •             مهاراته الحركية الدقيقة على سبيل المثال، قد يُطلب من الطفل النقر بأصابعه أو إدارة معصمه بطريقة معينة.
ومن الضرورة على كل من المعلم / الأخصائي ملاحظة ما يلي: 
  •  عدم الوضوح في الكتابة.
  •  استخدام اللمحاة بطريقة مفرطة 
  •  إساءة استخدام الخطوط والهوامش.
  •  سوء التخطيط المكاني على الورق
  •  الاعتماد بشكل كبير على الرؤية في الكتابة.
  • أحجام وأشكال الحروف غير منتظمة 
  • كثرة الاعتماد على الإشارات اللفظية
  • ضعف الانتباه للتفاصيل أثناء الكتابة.
  •  يخلط بين الأحرف الكبيرة والصغيرة .
  •  صعوبة تصور شكل الحروف مسبقًا.
  •  عدم تناسق معدل الكتابة. 


مراجع 

عبد القادر، وليد فتحي (22 يونيو،2020). صعوبات التعلم المحددة بالدليل التشخيصي الإحصائي الأمريكي DSM-5 – "الجزء الثاني" . خدمات تربوية. 


Abdulkarim, W F.; Abdulrauf M S.; Elgendy A A. (2017).The effect of a multi-sensory program on reducing dyspraxia and dysgraphia among learning disabled students Journal of Educational Sciences and Psychology, Ii (lxix).

Saboowala, H. K. (2022). Dysgraphia: Symptoms, Causes, Diagnosis, Treatment, Management etc. A Concise Review



رابط للموضوع يوتيوب👇👇



التوثيق الصحيح للمقالة 👇👇

عبد القادر، وليد فتحي (19يونيو،2022). الخطوات الصحيحة في تشخيص عسر الكتابة النمائي . خدمات تربوية. 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تهدف القناة إلى تطوير الذات وتقدم محتوى تربوي يستفيد منه المعلم وولي الأمر في مجالات التعليم العام والتربية الخاصة والتطوير المدرسي.
كما توفر القناة معلومات مفيدة للجميع لتفهم أنفسهم وتطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية.

الاسمبريد إلكترونيرسالة