تشخيص عسر الكتابة النمائي لدى الطفل:
عسر الكتابة النمائي Dysgraphia هو أحد أهم أنماط صعوبات التعلم المحدد Spcific Learning
Disorder ويطلق عليه طبقا للدليل
التشخيصي الاحصائي الصادر عن الجمعية الامريكية الإصدار الخامس (DSM-5) صعوبات تعلم محددة مع ضعف في التعبير الكتابي Learning disorder
with impairment in written expression أو عسر الكتابة
النمائي Dysgraphia
ويتضمن وجود مشكلات فيما يلي:
- دقة التهجي Spelling accuracy
- دقة القواعد وعلامات الترقيم Grammar and punctuation accuracy
- وضوح أو تنظيم التعبير الكتابي Clarity or organization of written expression
وهي مشكلة في
الجهاز العصبي تؤثر على المهارات الحركية الدقيقة اللازمة للكتابة؛ حيث يصعب على
الطفل إكمال المهام والواجبات المكتوبة بخط اليد
ولا يمكن الحكم على الطفل بانه من ذوي عسر
الكتابة النمائي الا بمروره بعدد من المراحل، وهي كما يلي:
- المرحلة الأولى:
أن يستبعد طبيب الأطفال أي أمراض أو حالات
أخرى قد تسبب صعوبات في الكتابة.
- المرحلة الثانية:
يمكن للأخصائي النفسي المدرب في اضطراب التعلم المحدد
تشخيص عسر الكتابة سواء ضمن العاملين بالمدرسة أو من الخارج.؛ حيث بإمكانه أن يقدم لطفلك
اختبارات أكاديمية وكتابية تقيس قدرته على:
- صياغة الأفكار في كلمات.
- مهاراته الحركية الدقيقة على سبيل المثال، قد يُطلب من الطفل النقر بأصابعه أو إدارة معصمه بطريقة معينة.
- عدم الوضوح في الكتابة.
- استخدام اللمحاة بطريقة مفرطة
- إساءة استخدام الخطوط والهوامش.
- سوء التخطيط المكاني على الورق
- الاعتماد بشكل كبير على الرؤية في الكتابة.
- أحجام وأشكال الحروف غير منتظمة
- كثرة الاعتماد على الإشارات اللفظية
- ضعف الانتباه للتفاصيل أثناء الكتابة.
- يخلط بين الأحرف الكبيرة والصغيرة .
- صعوبة تصور شكل الحروف مسبقًا.
- عدم تناسق معدل الكتابة.
إرسال تعليق
تهدف القناة إلى تطوير الذات وتقدم محتوى تربوي يستفيد منه المعلم وولي الأمر في مجالات التعليم العام والتربية الخاصة والتطوير المدرسي.
كما توفر القناة معلومات مفيدة للجميع لتفهم أنفسهم وتطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية.