U3F1ZWV6ZTQ5NjYyNzcwMDQ2MDE3X0ZyZWUzMTMzMTU2OTcyNzYxMQ==

ملاحظات على تصنيف الإصدار الخامس للجمعية الامريكية DSM-5 ل #اضطراب_طيف_التوحد #اليوم_العالمي_للتوحد٢٠٢٣#التحول_نحو_عالم_شامل #التوحد #ابريل 🧩💙#التوحد_مسؤولية_اجتماعية #اليوم_العالمي_للتوعية_بالتوحد 🧩 #WorldAutismAwarenessDay

 


ملاحظات على تصنيف الإصدار الخامس

-          حسب ما هو معمول في تشخيص #التوحد، 

 الطفل عليه تحقيق (12محك) ليتم تصنيفه ضمن العديد من الحالات، ومنها: ذوي اضطراب التوحد، اضطراب الطفولة التفكك، واضطراب النمو المتفشي غير المحدد، أو ذوي اضطراب اسبرجر.               
      
  فالتوجيهات الجديدة تقوم على تجميع الحالات سابقة الذكر تحت مسمى واحد هو متلازمة اضطراب التوحد (ASD) مما يستوجب على الأطفال ممن يتم تشخيصهم توفر إجراءات أكثر صرامة:


  •       من الضروري أن تظهر (اثنين من أربعة  نماذج من السلوك بالإضافة لثلاثة من المشكلات الواضحة في التواصل الاجتماعي(.

  • -   تخفيض مجالات التشخيص 3-2، مع التركيز على التواصل الاجتماعي و العجز عن التفاعل والمقيدة، وأنماط من السلوكيات المتكررة والاهتمامات.

  • -   تغيير حتمية اكتشافه قبل 3 سنوات من العمر إلى الاكتشاف في فترة نمو الطفل في وقت مبكر، بالإضافة لحدوث تشوهات حسية المحتملة، وبالتالي تم أدراج مقياس للتعرف على مدى شدة أو حدة الاضطراب في كل من المجالات الأساسية.

  • -    تشتمل التقارير التشخيصية الآن على المحددات التي قد تعزز التصنيف الفرعي لعينة ممثلة، بما في ذلك المحددات لوجود أو عدم وجود القصور الفكري ، وضعف اللغة، وعوامل طبية أو وراثية، أو بيئية معروفة.

  • -    تتطلب المعايير الجديدة التعرف على تاريخ حدوث الأعراض التي قد لا تكون موجودة في الوقت الراهن ، مع الاعتراف بأنه من خلال التدخل أو التطور الطبيعي فإن بعض الأطفال الذين يعانون من التوحد لم تعد تظهر لديهم بعض الأعراض في وقت لاحق في الحياة.

  • -    أضاف التصنيف الخامس DSM-5 فئة جديدة تسمى اضطراب التواصل الاجتماعي social communication disorder ( SCD )   لتشخيص الأفراد الذين يعانون من مشاكل الاتصال اللفظي و غير اللفظي ولكنها تفتقر لغيرها من الصفات المرتبطة بالتوحد. كما أن بعض الحالات من ذوي اضطراب PDD NOS – طبقاً للتصنيف القديم سيتم وضعهم ضمن التصنيف الخامس على أنهم من ذوي كأفراد مع اضطراب التواصل الاجتماعي SCD social communication disorder تحت DSM-5.

  • -   بعد تطبيق المحكات التشخيصية للإصدار الخامس DSM-5، تم ملاحظة  الانخفاض الملحوظ إحصائيا في التشخيص لما يقترب من 22 في المئة، مقارنة بتطبيق المحكات الخاصة بتشخيص الدليل الرابع DSM- 5 ، وجد التحليل . كما يتلاحظ أن هناك انخفاض ملحوظ إحصائيا من 70 في المئة في تشخيص PDD - NOS . في حين أن تشخيص اسبرجر ورفض أيضا تحت DSM-5، وكان الحد ذات دلالة إحصائية.


-           وفقاً لما سبق فإن ما يقرب من 1 في 88 طفلا في الولايات المتحدة لديها ASD أي متلازمة التوحد ، وفق أحدث إحصائية. فأن الأفراد ذوي اضطراب ASD لديهم صعوبات في التواصل ومشكلات في التواصل الغير لفظي، ويجدون صعوبة في تكوين صداقات. كما قد يعتمدون بشكل كبير على الروتين، ولديهم حساسة للغاية للتغيرات في بيئتهم، بالإضافة لتركيز بشكل مكثف على الموضوعات التي ليست مناسبة للسياق الاجتماعي الذي يقومون به. وتفع تلك الأعراض على سلسلة متصلة، مع اختلاف في شدة، والتشخيص المبكر للحصول على العلاج وقد ثبت أن يؤدي 
إلى نتائج أفضل.  Kristine et al, 2014)     ) (APA,2013)



:لتوثيق المقالة

عبد القادر، وليد فتحي عبد الكريم (18يونيو،2020) , ملاحظات على تصنيف الجمعية الأمريكية للطب النفسي 
الخاص بتشخيص اضطراب طيف التوحد.خدمات تربوية  DSM   ما ورد في





     مدونة الدكتور وليد عبد الكريم  Educational Aidsخدمات تربوية هي مدونة توعوية إرشادية تقدم محتوى يستهدف تأهيل الأطفال العاديين وذوي الإعاقة واسرهم، تنمية مهارات الباحثين.  الايميل 👈drwaleedAbdulkarim98@gmail.com  السيرة الذاتية 👈  https://waleed-educationalaids.blogspot.com/p/blog-page_85.html




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تهدف القناة إلى تطوير الذات وتقدم محتوى تربوي يستفيد منه المعلم وولي الأمر في مجالات التعليم العام والتربية الخاصة والتطوير المدرسي.
كما توفر القناة معلومات مفيدة للجميع لتفهم أنفسهم وتطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية.

الاسمبريد إلكترونيرسالة