U3F1ZWV6ZTQ5NjYyNzcwMDQ2MDE3X0ZyZWUzMTMzMTU2OTcyNzYxMQ==

عبدالكريم، وليد فتحي. (2016). الخصائص التربوية والنفسية لذوي #صعوبات_التعلم_غير_اللفظية لدى عينة من التلاميذ بمدارس الدمج وأقرانهم بالمدارس العامة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل: مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، مج3, ع12 ، 1 -

 


 هذه الدراسة عبارة عن مقارنة خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية التربوية والنفسية بمدارس الدمج وأقرانهم بالمدارس العامة. والفكرة التي دفعتني هي ندرة بحوث صعوبات التعلم غير اللفظية بالوطن العربي على الرغم من أهميته وهو ما دفع البحث لتصميم مقياس صعوبات التعلم غير اللفظية، تمثلت أداة الدراسة في مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم غير اللفظية. وقد بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء عينة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية بمدارس الدمج وأقرانهم بالمدارس العامة على الاختبارات الفرعية لمقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم غير اللفظية بينما بينت النتائج عدم وجود فروق جوهرية على الاختبارات الفرعية التالية: مهارات القراءة والفهم القرائي، العمليات الحسابية والاستدلال الحسابي.  وقد وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء عينة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية بمدارس الدمج وأقرانهم بالمدارس العامة على الدرجة الكلية لمقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم غير اللفظية. 

 رابط الدراسة

 

       مدونة الدكتور وليد عبد الكريم   Educational Aidsخدمات تربوية هي مدونة توعوية إرشادية تقدم محتوى يستهدف تأهيل الأطفال العاديين وذوي الإعاقة وأسرهم، تنمية مهارات الباحثين.  الايميل 👈drwaleedAbdulkarim98@gmail.com  السيرة الذاتية 👈  https://waleed-educationalaids.blogspot.com/p/blog-page_85.html


 

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تهدف القناة إلى تطوير الذات وتقدم محتوى تربوي يستفيد منه المعلم وولي الأمر في مجالات التعليم العام والتربية الخاصة والتطوير المدرسي.
كما توفر القناة معلومات مفيدة للجميع لتفهم أنفسهم وتطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية.

الاسمبريد إلكترونيرسالة